الحاج توفيق: الإقبال على شراء السلع الغذائية تراجع في رمضان

{title}
أخبار الأردن -

قال رئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان خليل الحاج توفيق إن الإقبال على شراء السلع الغذائية تراجع خلال شهر رمضان الحالي مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي.

وأوضح الحاج توفيق في حديثه مع موقع “هلا أخبار”، مساء الثلاثاء، أنه ورغم انخفاض معدل الأسعار بنسبة 10% عن شهر رمضان الماضي، إلا أن القدرة الشرائية وقلة السيولة وزيادة الأعباء على الأسرة تسببت في تراجع حصة إنفاق الفرد على الغذاء لصالح الخدمات.

وأكد “مطلوب التنبه إلى أن القطاع الغذائي وغيره من القطاعات التجارية تشكو الركود خلال الفترة الأخيرة”، مبينا أن المواسم باتت تمر على مختلف القطاعات دون أن تحقق النتائج المرجوة منها.

وقال إن الغرفة تنوي عقد اجتماع مع البنك المركزي وجمعية البنوك ووزارة المالية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والمؤسسات المعنية، لمناقشة طرح خطة تحول تدريجي للنهوض بالقطاعات الاقتصادية.

وبين أن الاجتماع سيناقش اقتراحات لإيجاد برامج تمويلية بفوائد مخفضة لتمكين بعض القطاعات من تعزيز الاستيراد، في ظل ارتفاع فوائد البنوك عالميا، لأهمية هذه القطاعات وضمان استمراريتها، وللحفاظ على المخزون وإبقاء حركة الاستيراد ضمن المعدلات الاعتيادية.

وأشار الحاج توفيق إلى أنه سيتم تقديم مقترحات لتخفيض كلف الاقتراض على الأفراد لضخ السيولة في الأسواق، مضيفا أنه سيناقش مواضيع إلغاء حبس المدين وأوامر الدفاع، لتخوفات جديدة بدأت تظهر في القطاعات من البيع الآجل الذي تعتمد عليه الأسواق بشكل كبير.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير